ملخص قواعد اللغة العربية
4 متوسط
/ مواضيع تقديم المبتدأ : / إذا كان اسما ظاهرا , و الخبر جملة فعلية
تشتمل على ضمير يعود على المبتدأ مثلا :
-- [ و أما الماء فينعدم في
جو الزهرة . ] / إذا كان المبتدأ و الخبر معرفتين مثلا : [ أكثر ما أثار استغراب رواد
الفضاء هو الضياء ] / إذا اتصلت بالمبتدأ لام الابتداء و التي تسمى كذلك لام التوكيد
مثلا : [ لتوأم الأرض جحيم ] /
-- إذا كان له حق الصدارة في
الكلام كان يكون المبتدأ ما التعجبية آو اسم استفهام آو اسم شرط مثلا : [ فما أغربه
من كوكب ] [ إنما كوكب الزهرة يحترق ] [ و ما هذا الضياء إلا احتراق عنصر ] [ أما جو
توأم الأرض فخالق ]
-- 2/ مواضيع تقديم الخبر على
المبتدأ : استحسانا : يتقدم الخبر على المبتدأ جوازا في المواضيع التالية :
-- إذا كان الخبر شبه جملة
و المبتدأ معرفة : مثلا : [ فعليها تمرض الأم ] / إذا كان الخبر شبه جملة و المبتدأ
نكرة موصوفة : مثلا : [ للأسرة مورد ضعيف ] / إذا قصدنا إبراز الخبر مثلا : [ عظيمة
هذه البنت ] / اذ اعتبرنا مخصوص نعم و بئس مبتدأ مؤخر و الجملة التي قبله خبرا مقدما
مثلا : [ نعم الأخلاق أخلاقها ] /
-- مواضيع تقديم الخبر وجوبا
: - إذا كان الخبر جارا و مجرورا و المبتدأ نكرة غير موصوفة لاجتناب الثقل مثلا :
[ في قلبه لوعة ] / - إذا كان الخبر ظرفا و المبتدأ نكرة غير موصوفة لاجتناب الالتباس
مثلا : [ أما الأب فأمامه حل ]
-- إذا كان الخبر اسم استفهام
مثلا : [ من بطلة القصة ] / - إذا كان الخبر محصورا ب إنما مثل : [إنما عميد الأسرة
الأم ]
-- إذا كان الخبر محصورا ب
: إلا مثلا [ و ما في عينيه إلا الدموع ] / - إذا كان المبتدأ مشتملا على ضمير يعود
على جزء من الخبر مثلا : [ للأب شؤونه ]
-- 3/ تقديم المفعول به وجوبا
و جوازا : يتقد المفعول به على الفاعل او الفعل و الفاعل معا في عدة مواضيع و هي :
-- إذا كان المفعول به ضميرا
متصلا بالفعل و الفاعل اسما ظاهرا مثلا : أدركته الهيبة ] - / - الفاعل يشتمل على ضمير
يعود على المفعول به مثلا : [ ليعذر الملك رعاياه ] - / الفعل محصور في الفاعل ب إنما
مثلا : [ إنما صب المرق الخادم ]
-- تقديم المفعول به على الفعل
و الفاعل معا وجوبا مثلا : [ أي أمر قصدت ] - / - إذا جاء اسم استفهام مثلا : [ أحيلة
كدت أم سمعتي حفظت ] - / - إذا جاء ضميرا منفصلا مرادا به التخصيص مثلا : [ إياه قتل
الملك ] - /- إذا جاء مسبوقا باما مثلا : [ فأما اليتيم فلا تقهر ] - / - إذا سبق ب
: كم الخبرية مثلا : [ كم كتاب طالعت ] - / - إذا ورد اسم شرط جازم مثلا : [ من تكرم
يكرمك ] –
-- تقديم المفعول به على الفعل
و الفاعل معا جوازا إذا أريد إبراز المفعول به مثلا : [ الملامة يرفع عنك العباد ]
- / - إذا تصدرت الجملة إحدى الأدوات : * هل * هلا * ألا * مثلا [ هلا الحذر توخيت
] –
-- 4/ حذف المبتدأ وجوبا و
جوازا :
-- يحذف المبتدأ إما وجوبا
أو جوازا لوجود ما يدل عليه في الجملة و يغني عن ثبوته . و يحذف في الحالات التالية
:
-- 1/ إذا كان الخبر لفظا صريحا
في القسم مثلا : [ في ذمتي لاتركن ذلك ما حييت ] تقدير الكلام [ في ذمتي قسم ] .
-- 2/ إذا كان الخبر مخصوص
( نعم او بئس ) مثلا : [ نعم الشريف أنت ] تقدير الكلام : [ نعم الشريف هو آنت ]
3/ إذا كان الخبر مصدرا يؤدي معنى فعله و يغني عن التلفظ به مثلا : [ فقال : حاجة مقضية
] تقدير الكلام [ حاجتك حاجة مقضية ]
-- 4/ إذا قطع النعت المجرور
أو المنصوب عن منعوته المعرفة لقصد التعظيم أو المدح أو الذم أو الترحم مثلا : [ الحمد
لله العظيم ] تقدير الكلام : [ الحمد لله هو العظيم ]
-- 5/ حذف المبتدأ جوازا :
-- 1/ إذا كان في جواب الاستفهام
مثلا : [ فقال ومن أنت ؟ قلت : محمد بن عبد الله ] تقدير الكلام [ اسمي محمد بن عبد
الله ]
-- 2/ إذا وقع في جواب شرط
مقترن ب الفاء مثلا : [ فان خيرا فخير] تقدير الكلام [ فان خيرا فهو خير ]
-- 3/ إذا كان متعينا لان الخبر
خاص به مثلا [ عالم الغيب و الشهادة الكبير المتعال ] تقدير الكلام [ هو عالم الغيب
]
-- 4/ إذ كان السياق دالا عليه
مثلا : [ فاسق يشتم أعراض الناس ] تقدير الكلام : [ هو فاسق ] .
-- 6/ حذف الخبر وجوبا و جوازا
:
-- يحذف الخبر وجوبا إذ وقع
بعد لولا الدالة على امتناع حصول الشيء لوجود غيره مثلا : [ لولا نفسها الكبيرة لقضى
عليها الألم ] تقدير الكلام :[ حاصل ]
-- إذا كان المبتدأ لفظا صريحا
مثلا : [ لعمرك إنها شخصية نادرة ] تقدير الكلام : [ قسمي ]
-- إذا كان المبتدأ اسم تفضيل
مضافا إلى مصدر صريح مؤول و بعده حال سدت مسد الخبر مثلا : [ و أجمل ما كانت ترى مبتسمة
]
-- إذا وردت بعد المبتدأ واو
المعية ( بمعنى الواو الدالة على المصاحبة مثلا : [ فكل امرئ و قدره ] تقدير الخبر
: [ متلازمان / مقترنان ]
-- إذا ردت الحال مسد الخبر
بعد مبتدأ مصدر مضاف إلى معموله مثلا : [انتصار الإنسان على نفسه مترفعا عن شهواته]
-- إذا وقع المبتدأ بعد :
* لوما * حيث * مثلا : [ لوما الإصاخة للوشاة لكان لي ] [ اجلس حيث أنت ] [ جالس ]
-- يحذف الخبر جوازا ( استحسانا
) في جملة معطوفة على جملة أولى يشترك فيها المبتدآن في الخبر مثلا : [ فعيناها مبتسمتان
و ثغرها ] تقدير المحذوف [ مبتسم ]
-- إذا كان الخبر في جواب الاستفهام
مثلا : [ ما به , قالت : الموت . ]
-- إذا ورد المبتدأ بعد إذ
الفجائية , في حالة اعتبارها حرفا مثلا : [ فتحت الباب فإذا المطر ]
-- 7/ الجملة البسيطة و الجملة
المركبة :
-- الجملة: هي كل كلام يحمل
معنى مفيدا , و تكون إما اسمية و إما فعلية , كما تكون إما بسيطة أو مركبة .
-- الجملة البسيطة : هي التي
يأتي فيها كل عنصر من عناصرها لفظة واحدة و تكون إما اسمية أو فعلية مثلا : [ العلم
نور ] – [ يتعلم الطفل ] –
-- العناصر الأساسية للجملة
الفعلية البسيطة :[ فعل لازم مبني للمعلوم + فاعل ] أو [ فعل مبني للمجهول + نائب فاعل
] مثلا : [ فرّ الغلمان ] [ قيل كلام ] أو[ فعل متعد + فاعل + مفعول به ] مثلا : [
نظم المدير حفلا ] أو [ فعل متعد +فاعل +مفعول به أول + مفعول به ثاني ] مثلا : [ علمت
الطفل السباحة ] أو [ فعل متعد + فاعل + مفعول به أول +مفعول به ثاني +مفعول بيه ثالث
] مثلا : [ لم أعلمك إياه صحيحا ] .
-- العناصر الأساسية للجملة
الاسمية البسيطة : [ مبتدأ + خبر ] مثلا : [ الحياة جميلة ] أو [ ناسخ + اسم + خبره
] مثلا [ إن الامتحان قريب ] ] مثلا : [ أمسى المريض مشفى ] .
-- الجملة المركبة: هي كل جملة
تشتمل عل جملة بسيطة أصلية , و أخرى فرعية , تقوم مقام عنصر من عناصر الجملة الأصلية
مثلا الفعلية : [ كرهت ( أن تسمع به ) ] مثلا الاسمية : [ لعلي ازداد معرفة ]
-- 8/ الجملة الواقعة مفعولا
به :
-- تقع الجملة مفعولا به إذا
كانت فعلية مصدرية صح تأويلها بمفرد يعرب مفعولا به مثلا: [ أريد ( أن أصلي )]
--
........................ إذا كانت اسمية مسبوقة ب : أن صح تأويلها بمفرد يعرب
مفعولا به مثلا : [ اعتقد ( أن فضل العلم معروف ) ]
-- تقع الجملة مفعولا به جملة
محكية بالقول اسمية كانت او فعلية بع الفعل[ قال / يقول ] أو ما يشبه من ألفاظ مثل
: [ نادى , صرخ ...] مثلا اسمية : [ قال : ( إني عبد الله )] مثلا فعلية : [ فقلت
( استغفروا ربكم )] .
-- تقع بعد جملة فعلية مسبوقة
بفعل متعد إلى مفعولين لم يستوف مفعوله الثاني مثلا : [ إن الطبيعة عودتنا ( ان تجعل
كل باب موصود أمامنا ينفتح )] مثلا : [ و أن تصير كل كرب ينفرج ] مثلا : [ لما علمت
الإنسان يكثر من الهموم .]
-- 9/ الجملة الواقع فاعل
:
-- تقع الجملة فاعل إذ كانت
فعلية مصدرية اصح تأويلها بمصدر يعرب فاعل مثلا : [ يجب ( أن تمارس الرياضة)]
-- ...................إذا
كانت اسمية مصدرية ...................................مثلا: [ يبدو ( أن الامتحان
قريب )]
-- 10 / الجملة الواقع نائب
فاعل :
-- تقع الجملة نائب فاعل إذا
صح تأويلها بمصدر يعرب نائب فاعل مثلا: فعلية: [ يستحسن ( أن تدرس ) ] اسمية : [ قيل
( أن العلم مفيد ) ] .
-- 11/ الجملة الواقعة حالا
:
-- الحال : اسم منصوب يبين
هيئة اسم معرفة حين وقوع الفعل مثلا : [ جاء الأستاذ مبتسما ] .أو مثل : [ غادرنا الأستاذ
مبتسما ] .
-- ترد الحال اسما ظاهرا :
مثل: [ دخلت القسم مسرورا ] .
-- ترد الحال شبه جملة : مثل
: [ نظرت السمكة ( تحت الماء ) ]
-- ترد الحال جار و مجرور
: مثل [ باع التاجر العنب (على الكرمة ) ]
-- ترد الحال جملة فعلية مثل
: [ أبصرت الطفل (يبكي) ] أبصرت الطفل و قد (أعياه التعب ) ]
-- ترد الحال جملة اسمية مثل
: [ دخل التلميذ القسم ( وهو ناشط )]
-- 12/ الجملة الواقعة
نعت :
-- النعت تابع يذكر بعد معرفة
لتوضيحها مثلا : [ قابلت الرجل الكريم ] . أو بعد نكرة لتخصيصها مثلا : [ قابلت رجلا
كريما ] ينقسم النعت إلى قسمين : 1/ نعت حقيقي مثلا : [ هذا ثوب ممزق ] 2/ نعت سببي
مثلا : [هذا ثوب ممزقة أطرافه]
-- تقع الجملة نعتا إذا كانت
: 1/ - جملة فعلية واقعة بعد اسم نكرة صح تأويلها بمفرد يعرب نعتا مثلا : [ إن ما يفعله
المؤمن عمل (يستحب )] [ مستحب ] .
-- جملة اسمية واقعة بعد اسم
نكرة صح تأويلها بمفرد يعرب نعتا مثلا: [ هذا كتاب (نفعه عظيم )]
-- ملاحظة : الجمل بعد المعارف
أحوال , وبعد النكرات صفات
-- 13/ الجملة الواقعة مضاف
إليه :
-- الإضافة هي نسبة بين اسمين
, تعرف فيها الاسم الأول بالثاني بتقدي حرف جر مناسب بينهما مثلا [ هذا كتاب التلميذ
]
-- مثلا [ لا يقبل صيام النهار
و لا قيام الليل إلا من المخلصين ]
-- تقع الجملة مضاف إليه إن
صح تأويلها بمفرد , كان لها محل من الإعراب كالمفرد الذي تؤول به , و يكون إعرابها
كإعرابه فالفعلية مثلا : [ ذهب قبل ( أن تغرب الشمس)و قبل( أن ينقض الليل ) ] [ يستقبلني
بالغناء حيث ( أنام ) ]
-- تقع الجملة مضافا إليه إذا
كان قبلها مصدرا وقع مفعولا لأجله مثلا : [ جئت قصد ( أن أرى صديقي ) ]
-- أو كلمة من الكلمات التالية:
- دون – بدل – عوض : مثلا : [ صمت المغني بدل ( أن يواصل الغناء ) ] آو [ لقد أحزنني
ذهابه ( عوض أن يبقى معي )]
-- أو جملة اسمية مقترنة ب
: أن وردت بعد : - رغم [ ذهب رغم ( انه لم
يظهر له اثر)] أو – غير [ اطل علينا غير (
انه اختفى)] أو : إلى حد [ ألحت عليه ( إلى
حد انه أصبح معي )] .
-- 14/ جملة جواب الشرط :
-- أدوات الشرط : - الحروف
: - إن – اذما - : جازمة . - لو – لولا – إذا - : غير جازمة .
-- ................ : أسماء:
- من – ما – مهما – أي – متى أيان – حيثما – أينما – كيفما – أنى –
-- أسماء الشرط كلها أدوات
شرط جازمة .
-- تتكون الجملة الشرطية من
: - أداة شرط + جملة الشرط + جملة جواب الشرط – مثلا : [ من يدرس ينجح ] . [ من كان
يعبد محمدا فان محمد قد مات .]
-- جملة جواب الشرط : قد تكون
جملة جواب الشرط اسمية مثلا : من كان يعبد الله فان الله حي لا يموت .
--
.................................................. .... فعلية مثلا : و من
ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئا
-- إعراب جملة جواب الشرط
: جملة جواب الشرط في محل جزم إذا اقترنت بالفاء أو مقترنا ب : إذا . مثلا : إن تصبهم
سيئة بما قدمت أيديهم إذا هم يقنطون . آو مثلا : إن أكرمت فكن مشكورا .
-- جملة جواب الشرط لا محل
لها من الإعراب : إذا كانت أداة شرط جازمة و كان جواب الشرط غير مقترن بالفاء آو إذا
.مثلا : [ أفان مات آو قتل انقلبتم على أعقابكم . آو : إذا كانت أداة شرط غير جازمة
: مثلا : [ لو كان موسى قد مات لما رجع إلى أهله .]
-- 15/ الجملة الواقعة خبرا
:
-- الجملة الواقعة خبرا للمبتدأ
: وتقع فعلية مثلا : صوت الر اديو ( يهدهد) آو اسمية مثلا :[ العلم ( قدره عال) ]
-- الجملة الواقعة خبرا لفعل
ناقص : لكان آو إحدى أخواتها مثلا : [ كان الراديو ( يحتل مكانا طبيعيا )] او اسمية
: [ كان محمد( خلقه كريم )]
-- الجملة الواقعة خبرا لحرف
مشبه بالفعل : إن او إحدى أخواتها : مثلا : [ ان المقابلة ( تشتد ) ] او اسمية : مثلا
: [ إن المودة( اتصالها سريع )]
-- 16 / جملة صلة الموصول
:
-- الاسم الموصول : هو نوع
من المعارف يدل على معنى معين بوساطة جملة تذكر بعده مثلا : جاء الذي انتظرته ]
-- الاسم الموصول قسمان
:1/ : خاص : [ الذي – التي – اللذان – اللتان – الذين – الالى – اللواتي – اللاتي
– اللائي ]
--
..........................: 2/ عام : [ - من – ما - ]
-- الأسماء الموصولة كلها مبنية
ما عدا الملحق بالمثنى و تعرب حسب موقعها في الجملة [ فاعل- نائب فاعل – مفعول به
– في محل جر – مبتدأ – خبر – خبر الناسخ - نعت ... ]
-- اللذان – اللتان : معربان
: أي أنهما يرفعان بألف المثنى و ينصبان و يجران بيائه .
-- تتكون الجملة الموصولة من
: اسم موصول + صلة الموصول + العائد ( ضمير : بارزا – مذكورا – مستتر-)
-- جملة صلة الموصول : تقع
بعد الاسم الموصول و تكون فعلية مثل [ جاء الذي ( أكرمته ) ] او اسمية مثل : [ افلح
الذين ( هم في صلاتهم خاشعون ) ]
-- جملة صلة الموصول لا محل
لها من الإعراب .
-- 17 التصغير :
-- التصغير : هو زيادة ياء
ساكنة بعد الحرف الثاني للاسم المعرب مع ضم أوله و فتح الحرف الثاني . و هو شكل من
أشكال التعبير فائدته الإيجاز البليغ في التعبير مثلا [ كتيب عوض : كتاب صغير الحجم ] .
-- يصغر الاسم على وزن: 1/
: فعيّل من الاسم الثلاثي الصحيح السالم مثلا : [ طفل طفيّل ] . [ أسد أسيّد ] .
-- ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
: 2 / فعيعل من الرباعي الصحيح و الخماسي الصحيح المجرد مثلا : [ جعفر جعيفر ] ,
--
.......................... : 3 / فعيعيل من ما زاد عن الرباعي و كان حرفه فبل
الاخير معتلا مثلا : [ دينار دنينير ] آو
[ قنديل قنيديل ] أو [ عصفور عصيفير ] .
-- تصغير الاسم المعتل : إذا
كان الحرف الثاني أصله واو مثلا : [ باب بويب
] أصلها في الجمع : أبواب .
--
........................: ....................... أصله ياء مثلا : [ موقن موييقن ] أصلها : أيقن .
-- 18 / صيغ المبالغة :
-- صيغ المبالغة : صيغ مشتقة
من فعل ثلاثي قابل للتفاوت و تدل على من يقوم بالفعل بكثرة أو يكرره بمهارة أو يتّصف
بمعناه اتصافا شديدا : مثلا : - كذب كذّاب تدل على كثرة القيام بالفعل . عام عوّام
-- أوزان صيغ المبالغة : و
لها خمسة أوزان قياسية : - [ فعول : سكوت ] [ فعّال : حمّال ] [ مفعال : ملحاح] [ فعل
: حذر ] . [ فعيل : حفيظ ] .
-- أوزانها السماعية : - [
فعّالة : رحّلة ] – [ فعّيل : صدّيق ] - [ مفعيل : مسكين ] – [ فاعول : فاروق ] – [ فعّال : قرّاء ] - [ فعّول : قدّوس ] – [ فيعول : قيّوم ] .
-- 19/ اسم التفضيل:
-- أسلوب التفضيل : هو عقد
مقارنة أو مماثلة بين شيئين اشتركا في صفة أو أكثر و زاد احدهما عن الأخر فيها . مثلا
: محمد أفضل التلاميذ علما .
-- أركانه: من خلال الجملة:
محمد اعلم من خليل: محمد: المفضل - اعلم: اسم تفضيل. خليل: المفضل عليه .
-- وزنه : لاسم التفضيل وزن
واحد هو : افعل و مؤنثه : فعلى .
-- شروط صياغته: 1/ أن يكون
الفعل ثلاثي 2/ قابل للتفاضل 3/ مثبتا 4/ مبنيا للمعلوم 5/ تام التصرف 6 / غير دال
على لون أو عيب أو حلية 7 / لا يأتي من فعل ناقص .( كان – كاد ) .
-- صياغة اسم التفضيل من غير
الثلاثي أو فعل دال على عيب أو لون .. أتينا بمصدر الفعل منصوبا يعرب تمييز, بعد لفظ
مساعد مثل : – أكثر – اقل – اشد – أعظم – أوسع - .... مثال : - [ أبو بكر اشد بياضا
] [ انأ أكثر احتراما ]
-- إعرابه: اسم التفضيل ممنوع
من الصرف يعرب حسب موقعه في الجملة. مثلا : [كان أفضل الناس ] أفضل : خبر ..
-- 20 / الإدغام :
-- الإدغام : هو إدخال أول
الحرفين المتجانسين في الأخر , و يسمى الأول : مدغما , و الثاني : مدغما فيه .
-- 1/ يجب الإدغام: - إذا تحرك
الحرفان المتجانسان كمثل :[ مدّ أصلها مدد
] [ ملّ ملل ] [ حبّ – حبب ]
-- 2/ يجوز الإدغام : - إذا
افتتح الفعل الماضي بتاءين مثل : [ تتبّع و تتابع فيقال : اتّبع – و اتّابع ]
-- ................ : إذا
كانت الكلمة فعلا مضارعا مجزوما بالسكون أو فعل أمر مبنيا على السكون فمثلا : قال تعالى
: [ و من يرتدد منكم عن دينه ] [ و اغضض من صوتك ] [ غضّ الطرف ]
-- ................... : إذ
اتصل المدغم ب: واو الجماعة أو ياء المخاطبة أو نون التوكيد فمثلا : [ ردّوا ] [ ردّي]
[ ردّن ]
-- 3/ امتناع الإدغام: إذا
تحرك أول الحرفان المتجانسان و سكن الثاني فمثلا : [ ظللت ] أو كان أول الحرفان هاء
سكت فمثلا : [ ماليه ] – أو مدّة في الأخر يدعو وائل ] أو همزة منفصلة فمثلا : [ لم
يقرا احد ] .
-- 21 / صغ التعجب :
-- التعجب : هو انفعال في النفس
يحدث لها عند شعورها بما خفي سببه و المعبر عنه بإحدى الصيغتين :
-- ما افعله افعل به
-- شروط صوغهما : 1/ من الفعل
الثلاثي . 2/ قابل للتفاضل . 3/ مثبتا . 4/ مبنيا للمعلوم . 5/ تام التصرف . 6 / غير
دال على لون أو عيب أو حلية . فمثلا : [ ما أعظم قصر الحمراء ] [ ما أروع تصميمه ]
-- صيغة التعجب : - يلي صيغة
( ما افعله ) المتعجب منه منصوبا على انه مفعول ب هام الهمزة في افعله : فهي للتعدية
. و ( ما ) : نكرة تامة في محل رفع مبتدأ بمعنى شيء . مثلا : [ ما أروع القصيدة = شيء
جعل القصيدة رائعة = - مبتدأ + مفعول به = مبتدأ + مفعول به .
-- صيغة افعل به : يليها :
المتعجب منه مجرورا لفظا بحرف جر زائد و حكمه الرفع على أساس انه فاعل و الهمزة في
صيغة : ما افعل به للصيرورة ( من الفعل صار ) .مثلا :
-- [ما اقرب الله من قلب الإنسان ] : * ما : نكرة
تامة تعجبية في محل رفع مبتدأ . * اقرب : فعل ماض و الفاعل ضمير
-- مستتر . * الله : فظ جلالة
مفعول به . و* الجملة الفعلية ( اقرب الله ) : في محل رفع خبر للمبتدأ ما .
-- أجمل بالروضة : * أجمل
: فعل ماض مبني على السكون جاء على صورة الآمر لانتشاء التعجب . الباء : حرف جر زائد
. الروضة : اسم مجرور لفظا مرفوع محلا : فاعل .
-- 22/ الإغراء و التحذير:
-- الإغراء: هو حث المخاطب
على آمر محمود ليفعله آو يلزمه و يسمى هذا المحمود: مغرى به مثلا : الصدق يا إسلام
-- التحذير : هو تنبيه المخاطب
إلى أمر مذموم ( مكروه ) ليتجنبه . و يسمى هذا المذموم: محذرا منه مثلا: إياك و الكذب
-- يكون المغرى به منصوبا على
الإغراء بفعل محذوف يفيد الترغيب و التشويق يقدر بما يناسب المقام مثلا اطلب/افعل
-- يكون المحذر منه منصوبا
على التحذير بفعل محذوف يفيد التنبيه , يقدر ب : - احذر / توق / تجنب ...
-- يحذف الفعل في الإغراء و
التحذير : 1/ بتكرار الكلمة مثلا [ العمل العمل نجاح المؤمن ] – 2/ بعطف كلمة مثلا
: [ الكذب و النفاق ليس من شيم المؤمن ] . 3/ التحذير بكلمة ( إياك ) مثلا: [ إياك
من أعراض الناس ] .
-- نماذج للإعراب : - الوفاء
الوفاء يا إخوان : الوفاء : منصوب على الإغراء لفعل محذوف تقديره : ألزم . الوفاء
: توكيد للكلمة الأولى منصوب بالفتحة .
-- - إياك و مجالسة السفهاء
: اياك : ضمير نصب منفصل كبني على الفتح في محل نصب مفعول به . مجالسة : إما : اسم
معطوف آو مفعول به أو مفعول معه . نفسك و السقوط: نفسك: منصوب على التحذير. السقوط
: إما : مفعول به و إما اسم معطوف منصوب و إما مفعول معه .
-- 23/ المدح و الذم :
-- المدح : استحسان الشيء و
التعبير عن ذلك بفعل من الأفعال : - نعم - حبذا – شرف – كرم – مثلا : [ نعم التلميذ
محمد ] .
-- الذم : استهجان الشيء آو
استقباحه و التعبير عن ذلك بفعل من الأفعال : - بئس – لا حبذا – ساء – مثلا : [ بئس
الخلق الكذب ] .
-- أسلوب المدح : - فعل المدح
+ الفاعل + المخصوص بالمدح : مثلا : نعم الشاعر زهير .
-- أسلوب الذم : - فعل الذم
+ الفاعل + المخصوص بالذم : مثلا : بئس الخلق الخشن .
-- فعل المدح و الذم : فعل
جامد اي يلزم صورة واحدة .
-- حالات فاعل نعم و بئس :
- 1/ يكون اسما ظاهرا معرفا : مثلا : نعم الناصح المخلص . 2 / يكون مضاف إلى اسم معرف
مثلا : بئس طالب العلم المغرور . 3 / يكون ضميرا مستترا مثلا : نعم معلمة الأم .
4/ يكون اسما موصولا : مثلا : نعم ما وصى به لقمان .
-- إعراب المخصوص بالمدح و
الذم : - مبتدآ مؤخر و الجملة قبله من الفعل و الفاعل في محل رفع خبر مقدم مثلا : بئس
ناجح التفوق المتكبر . آو: خبر لمبتدأ محذوف وجوبا تقديره هو .
-- إعراب حبذا: مركبة من: حب
: فعل ماض جامد لإنشاء المدح . ذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل .